مقارنة

الأربعاء، 11 نوفمبر 2015

التعلم النشط

استراتيجية التعلم النشط



استراتيجيات التعلم النشط


هو تعلم قائم علي الأنشطة المختلفة التي يمارسها المتعلم والتي ينتج عنها سلوكيات تعتمد علي مشاركة المتعلم الفاعلة والإيجابية في الموقف التعليمي .

لمعرفة المزيد

أهمية التعلم النشط :

 يزيد من اندماج التلاميذ في العمل .
 يجعل التعلم متعة و بهجة .
 ينمى العلاقات الاجتماعية بين التلاميذ و بعضهم البعض و بين المعلم .
 ينمى الثقة بالنفس و القدرة على التعبير عن الرأي .
 ينمى الدافعية في إتقان العمل .
 يعود التلاميذ على إتباع قواعد العمل و ينمى لديهم الاتجاهات و القيم الايجابية .
 يساعد في إيجاد تفاعل ايجابي بين التلاميذ .
 يعزز روح المسئولية و المبادرة لدى التلاميذ .


دور المعلم والمتعلم في التعلم النشط :


    دور المعلم : 

 ميسر للتعلم .
 يضع دستورا مع تلاميذه للتعامل داخل الفصل .
 ينوع النشطة وأساليب التدريس وفقا للموقف التعليمي وقدرات التلاميذ .
 يستخدم أساليب المشاركة وتحمل المسئولية .
 يربط التدريس ببيئة التلاميذ وخبراتهم .
 يعمل علي زيادة دافعية التلاميذ للتعلم .
 يراعي التكامل بين المواد الدراسية المختلفة .


دور المتعلم :


 يمارس أنشطة تعليمية متنوعة .
 يبحث عن المعلومة بنفسه من مصادر متعددة .
 يشترك مع زملائه في تعاون جماعي .
 يطرح أسئلة وأفكارا و أراء جديدة .
 يشارك في تقييم ذاته .


الفرق بين التقييم والتقويم والاختبار :


أدوات التقييم التعريف .
الاختبار أداة واحده من أدوات التقييم .
التقييم عملية جمع معلومات حول أداء الطالب .
التقويم عملية إصدار حكم أو اتخاذ قرار حول أداء الطالب .


خطوات إستراتيجية العصف الذهني :

1- حدد الهدف واطرح الموضوع المطلوب دراسته وقم بالتهيئة الذهنية المطلوبة . 
2- شجع التلاميذ علي إعطاء جميع الإجابات أو الآراء الممكنة .
3- تدخل لتصحيح مسار تفكير التلاميذ عند الضرورة .
4- ساعد التلاميذ علي استخلاص الأفكار النهائية وواصل الدرس 
5- عند تقسيم الفصل إلي مجموعات تقوم كل مجموعة بعرض قائمة لما توصلت إليه من أفكار .


خطوات إستراتيجية سرد القصص والحكايات :


1- حدد الهدف من القصة . 
2- قم بالتهيئة المناسبة لجذب الانتباه.
3- حدد المهمة المطلوبة منهم بعد انتهاء القصة .
4- احكي القصة بطريقة جذابة ومشوقة .
5- دع التلاميذ يؤدون المهمة المطلوبة منهم .
6- واصل الدرس .


خطوات إستراتجية التعلم التعاوني :


1- قسم التلاميذ إلي مجموعات من 4-9 أفراد .
2- اطرح عليهم المهمة .
3- قد الإرشادات بوضوح لأداء المهمة وتأكد من استيعاب التلاميذ لهذه الإرشادات .
4- اسمح للتلاميذ بتحديد الأدوار فيما بينهم .
5- اعط التلاميذ الوقت الكافي لانجاز المهمة .
6- تنقل بين المجموعات في هدوء للمساعدة وللتأكد من سير العمل في الطريق الصحيح . 
7- يعرض متحدث كل مجموعة ما توصلت إلي مجموعته .
8- اعط تغذية راجعة وواصل الدرس حسب الخطة المعدة مسبقا .


خطوات إستراتيجية لعب الأدوار :


1- حدد الهدف والمدة الزمنية التي سيستغرقها لعب الأدوار . 
2- حدد المواد والخامات والوسائل / الملابس المطلوبة .
3- اعط التلاميذ الوقت الكافي لممارسة لعب الأدوار حسب طبيعة كل موقف .
4- دع التلاميذ يعبرون عن أنفسهم بتلقائية شديد .
5- اعط تغذية راجعة وشجع التلاميذ واسمح لهم بإبداء الرأي في الموقف الذي قاموا بتمثيله . 
6- واصل الدرس واربط هذا النشاط بما يليه من أنشطة حسب خطة الدرس . 


خطوات إستراتيجية الألعاب :


1- أختر اللعبة وحدد الهدف من هذه اللعبة .
2- اعط تعليمات واضحة واشرح اللعبة جيدا .
3- اشرح اللعبة عن طريق إعطاء مثال .
4- حدد عدد الأفراد المطلوب اشتراكهم في اللعبة ( لعبة فردية ، ثنائية ، جماعية ) .
5- قدم اللعبة وابدأ اللعب في حدود الزمن المتاح .
6- لاحظ وسجل النقاط أو اختر مسجلا ( حكماً ) من الفصل نفسه 
7- اعط تغذية راجعة لتأكيد الهدف من اللعبة .
8- واصل الدرس إذا كانت هذه اللعبة احدي مراحله .


خطوات إستراتيجية الخرائط الذهنية :

1- حدد الهدف من النشاط .
2- اطرح فكرة الموضوع .
3- ساعد التلاميذ في التفكير في عناصر الموضوع .
4- قسم الفصل إلي مجموعات .
5- دع التلاميذ يشتركون في تحليل الموضوع الكبير إلي موضوعات فرعية .
6- دع التلاميذ يجمعون معلومات عن كل عنصر ويحددون العناصر التي يريدون الكتابة / الحديث عنها .
7- حدد الوقت المناسب لانجاز المهمة .
8- اعط تغذية راجعة وواصل الدرس . 


أهمية و فوائد الأركان التعليمية :


 زيادة مقدار التعلم .
 تنمية مهارات التوجه الذاتي .
 جعل التعلم جذابا ونشطا .
 إشباع احتياجات التلاميذ .
 زيادة اهتمامات التلاميذ .
 مواجهة بعض صعوبات التعلم .
 ترسيخ الحرية والإبداع والابتكار .
 دعم الذكاء المتعددة . 


التعلم بالأركان :

تعد الأركان التعليمية من أهم مصادر الأنشطة التعليمية والبحثية . حيث يمكن الاعتماد علي الكتب والأدوات والصور وخامات .
البيئة الموجودة في الأركان لعمل بحث أو القيام بالتكليفات الخاصة بتنفيذ الأنشطة وللأركان دور كبير في تمكين التلميذ من البحث والاستقصاء .







ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق